تاريخ مُشترك لوطن واحد .

 

get_img

صورة فوتوغرافية لزفاف يهودي في ليبيا

يهود ليبيا و حتى وقت قريب لازالوا محتفظين بعاداتهم الليبية في الأعراس ، الفيديو يبين جزء من عرس احد العائلات الليبية و أبتهاجهم بتزويج إبنتهم و حرصهم على إقامة العرس ذا الـ7 ليالي بكل ” أسباره ” عاداته المعمول بها في ليبيا .

شاهد الفيديو و من ثم أكمل قراءة تفاصيل يهود ليبيا 

عرس ليهود ليبيا بكل تفاصيل العرس الليبي في إسرائيل

 

العائلة المحتفلة بزواج إبنته كانت تقطن في مدينة يفرن بالجبل الغربي ” نفوسة ” و يبدو ان العرس كان في العام 1992 في فلسطين المُحتلة المعروفة عالميا بإسرائيل ! و العرس يبين ليلة الحنة للعروس و الملاحظ أن اللغة لازالت هي اللغة العربية السليمة جدا و الألبسة لازالت الليبية والأهازيج و الأغامي لازالت الليبية ولولا بعض الإختلاط في العرس لقلنا ان العرس ليبي حدث في ليبيا ، رغم انهم تركوا ليبيا منذ العام 1967 عقب نكسة العرب في الحرب إلا انهم متمسكون بكثير من العادات الليبية التي للامانة كثير منها أصلها لليهود ولا زالت مستمرة حتى اليوم .

اللهجة اليهودية الليبية أو اليهودية الطرابلسية هي لهجة عربية ينطق بها يهود ليبيا للذين عاشوا في ليبيا ،و يبلغ عدد الناطقين بها 35.00 شخصاً حسب إحصائيات 1995 ، يسكن معضمهم إسرائيل حالياً ، في حين تسكن إقلية منهم في إيطاليا ، تنقسم اللهجة اليهودية الليبية إلي ثلاث أقسام : يهود طرابلس ـ يهود بنغازي ـ يهود البدو .

 و بحسب الدراسات التاريخية في الأثار الموجودة في ليبيا فأقدم تواجد لليهود في ليبيا كان في حدود مدينة سـرت في القرن العاشر قبل الميلاد آبان حكم الملك و النبي سليمان عليه السلام حيث تم العثور على أثار معبد يهودي هناك ، و منذ تلك الفترة لازال اليهود بليبيا حتى نكسة 1967 و رغم ذلك بقيت أحد اليهوديات في ليبيا حتى غادرتها في العام 2003 عن عمر يناهز الـ80 و تدعى Rina Debach بعد أن كانت معدودة ضمن الاموات في المجتمع اليهودي. 

 

800px--_צלאת_בושאיף

كنيس صلاة ابن شيف، زليتن، ليبيا، قبل الحرب العالمية الثانية The Slat Abn Shaif Synagogue, Zliten, Libya, before World War II.

 

 

الجالية اليهودية و عقب المشاحنات بين العرب الليبيين و اليهود إثر نكسة 1967 أحسوا بالخطر الشديد و قرروا مراسلة الملك أدريس ملك ليبيا أنذاك للسماح لهم بمغادرة ليبيا و بالفعل غادر الأغلبية الساحقة منهم و بقى القليل الذي لم يطل مكوثه في ليبيا حتى تم طرده من قبل العقيد الليبي معمر القذافي ، و قد ترك أغلب اليهود ممتلكاتهم في ليبيا بسبب حالة الخوف انذاك ، و في الزيارة الرسمية التي نفذها معمر القذافي لإيطاليا في العام 2009 صرح بأن ليبيا ستقوم بتعويض اليهود الليبيين عن كل ممتلكاتهم التي نهبت و سرقت ابان مغادرتهم ليبيا و سيستتنى من هذا التعويض اليهود المقيمين في إسرائيل ” فلسطين المحلتة ” بداعي انهم قاموا بإغتصاب أرض لا حق لهم بها.

يُشار إلى أن 120 ألفا من اليهود الليبيين يقيمون في 16 بلدة إسرائيلية وتجمعهم جمعية أور شالوم لحماية تراث يهود ليبيا، ويصدر عنها مجلة ناطقة باسمهم تُدعى عادا.

صلاح الدين البطي

 

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.